زهرة البنفسج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.....وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد .....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف ,وأسمائه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قناص المدينة
مشرف الأقسام الإسلامية
مشرف الأقسام الإسلامية
قناص المدينة


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 07/07/2010

ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف ,وأسمائه Empty
مُساهمةموضوع: ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف ,وأسمائه   ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف ,وأسمائه I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 11:41 pm

ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف ,وأسمائه

قال الله تعالى : ؟ الله أعلم حيث يجعل رسالته ؟ [ الأنعام : 124 ]

ولما سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان تلك الأسئلة عن صفاته عليه الصلاة والسلام قال : كيف نسبه فيكم ؟ قال : هو فينا ذو نسب . قال : كذلك الرسل تبعث في أنساب قومها . يعني : في أكرمها أحسابا وأكثرها قبيلة صلوات الله عليهم أجمعين
فهو سيد ولد آدم وفخرهم في الدنيا والآخرة

من أسمائه صلى الله عليه وسلم
هو سيد ولد آدم : أبو القاسم وأبو إبراهيم محمد ، و أحمد ، و الماحي الذي يمحى به الكفر ، و الحاشر الذي يحشر الناس على قدميه، و العاقب الذي ليس بعده نبي ، و المقفي ، و نبي الرحمة ، و نبي التوبة ، و نبي الملحمة ,وخاتم النبيين , وعبد الله

قال البيهقي : وزاد بعض العلماء فقال : سماه الله في القرآن رسولا نبيا أميا شاهدا مبشرا نذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ورؤوفا رحيما ومذكرا وجعله رحمة ونعمة وهاديا

السيد الأكرم الذي شرف الناس بوجوده هو:

(محمد بن عبد الله) من زوجه آمنة بنت وَهْب الزُّهرية القرشية.
(ابن عبد المطلب) من زوجه فاطمة بنت عمرو المخزومية القرشية. وكان عبد المطلب شيخاً معظماً في قريش يَصْدُرون عن رأيه في مشكلاتهم ويقدمونه في مهماتهم.
(ابن هاشم) من زوجه سلمى بنت عمرو النجارية الخزرجية.
(ابن عبد مناف) من زوجه عاتكة بنت مُرّة السلمية.
(ابن قُصَيّ) من زوجه حُبَّى بنت حُلَيل الخزاعية، وكان إلى قصيّ في الجاهلية حجابة البيت، وسقاية الحاج، وإطعامه المسمى بالرفادة، والندوة وهي الشورى لا يتم أمر إلا في بيته، واللواء، لا تعقد راية لحرب إلا بيده. ولما أشرف على الموت جعلها في يد أحد أولاده عبد الدار، لكن بنو عبد مناف أجمعوا رأيهم على ألا يتركوا بني عمهم عبد الدار يستأثرون بهذه المفاخر، وكاد يفضي الأمر إلى القتال لولا أن تدارك الأمرَ عقلاءُ الفريقين، فأعطوا بني عبد المناف السقاية والرفادة فدامتا فيهم إلى أن انتهتا للعباس بن عبد المطلب، ثم لبنيه من بعده، أما الحجابة فبقيت بيد بني عبد الدار، وأَقَرَّها لهم الشرع فهي فيهم إلى الآن. وهم بنو شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العُزَّى بن عثمان بن عبد الدار، وأما اللواء فدام فيهم حتى أبطله الإسلام، وجعله حقاً للخليفة على المسلمين يضعه فيمن يراه صالحاً له، وكذلك الندوة. وقصي
(بن كلاب) من زوجه فاطمة بنت سعد، وهي يمانية من أزد شَنُوءَة.
(ابن مرة) من زوجه هند بنت سرير من بني فهر بن مالك.
(ابن كعب) من زوجه وحشية بنت شيبان من بني فهر أيضاً.
(ابن لؤي) من زوجه أم كعب ماوِيَّة بنت كعب من قُضاعة.
(ابن غالب) من زوجه أم لؤي سلمى بنت عمرو الخزاعي.
(ابن فهر) من زوجه أم غالب ليلى بنت سعد من هُذيل. وفهر هو قريش ــــ في قول الأكثرين ـــــ وكانت قريش اثنتي عَشْرَة قبيلة: بنو عبد مناف، وبنو عبد الدار بن قصي، وبنو أسد بن عبد العُزَّى بن قصي، وبنو زهرة بن كلاب، وبنو مخزوم بن يقظة بن مُرَّة، وبنو تيم بن مرّة، وبنو عدي بن كعب، وبنو سهم بن عمرو بن هُصيص بن كعب، وبنو عامر بن لؤي، وبنو تيم بن غالب، وبنو الحارث بن فهر، وبنو مُحارب بن فهر، والمقيمون منهم بمكة يسمون قريش البطاح، والذين بضواحيها قريش الظواهر.
(ابن مالك) من زوجه جندلة بنت الحارث من جرهم.
(ابن النضر) من زوجه عاتكة بنت عَدْوان من قيس عَيْلان.
(ابن كنانة) من زوجه بَرَّة بنت مُر بن أُدّ.
(ابن خُزَيمة) من زوجه عَوانة بنت سعد بن قيس عيلان.
(ابن مُدركة) من زوجه سلمى بنت أسلم من قُضاعة.
(ابن إلياس) من زوجه خِنْدِف المضروب بها المثل في الشرف والمنعة.
(ابن مُضر) من زوجه الرباب بنت حيدة بن معدّ.
(ابن نزار) من زوجه سَودة بنت عَكّ.
(ابن معد) من زوجه مُعَانة بنت جوشم من جُرهم.
(ابن عدنان).

وهو من ولد إسماعيل لا محالة على اختلاف كم أب بينهما
وهذا النسب بهذه الصفة لا خلاف فيه بين العلماء فجميع قبائل عرب الحجاز ينتمون إلى هذا النسب ولهذا قال ابن عباس وغيره في قوله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) [ الشورى : 23 ] : لم يكن بطن من بطون قريش إلا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نسب يتصل بهم

نسب شريف كما ترى: آباء طاهرون وأمهات طاهرات، لم يزل عليه السلام ينتقل من أصلاب أولئك إلى أرحام هؤلاء حتى اختاره الله هادياً مهدياً من أوسط العرب نسباً. فهو من صميم قريش التي لها القدمُ الأولى في الشرف وعلو المكانة بين العرب، ولا تجد في سلسلة آبائه إلا كراماً ليس فيهم مسترذَل بل كلهم سادة قادة، وكذلك أُمهات آبائه من أرفع قبائلهنّ شأناً، ولا شك أن شرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة، وكل اجتماع بين آبائه وأمهاته كان شرعياً بحسب الأصول العربية، ولم ينل نسبه شيء من سفاح الجاهلية بل طهَّره الله من ذلك والحمد لله.

وكذلك بنو إسرائيل أنبياؤهم و غيرهم يجتمعون يجتمعون معه في إبراهيم الخليل عله الصلاة والسلام ، الذي جعل الله في ذريته النبوة و الكتاب ، و هكذا أمر الله سبحانه بني إسرائيل على لسان موسى عليه السلام ، و هو في التوراة كما ذكره غير واحد من العلماء ممن جمع بشارات الأنبياء به صلى الله عليه و سلم ، إن الله تعالى قال لهم ما معناه : [ سأقيم لكم من أولاد أخيكم نبياً كلكم يسمع له ، و أجعله عظيماً جداً ] .

و لم يولد من بني اسماعيل أعظم من محمد صلى الله عليه و سلم ، بل لم يولد من بني آدم أحد و لا يولد إلى قيام الساعة أعظم منه صلى الله عليه و سلم ، فقد صح أنه قال : " أنا سيد ولد آدم و لا فخر ، آدم فمن دونه من الأنبياء تحت لوائي "

و صح عنه أنه قال : " سأقوم مقاماً يرغب إلي الخلق كلهم حتى إبراهيم "..

و هذا هو المقام المحمود الذي وعده الله تعالى ، و هو الشفاعة العظمى التي يشفع في الخلائق كلهم ، ليريحهم الله بالفضل بينهم من مقام المحشر ، كما جاء مفسراً في الأحاديث الصحيحة عنه صلى الله عليه و سلم .

وقد روي من طرق مرسلا وموصولا : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدني أبي وأمي ولم يصبني من سفاح الجاهلية شيء ) . وهذا رواه ابن عدي عن علي بن أبي طالب وسند المرسل جيد

وثبت في ( صحيح البخاري ) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا حتى بعثت من القرن الذي كنت فيه )

وفي ( صحيح مسلم ) من حديث واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل بني كنانة واصطفى من بني كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )

وروى الإمام أحمد عن المطلب بن أبي وداعة قال : قال العباس :
بلغه صلى الله عليه وسلم بعض ما يقول الناس قال : فصعد المنبر فقال : ( من أنا ؟ ) . قالوا : أنت رسول الله . قال :
( أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه وجعلهم فرقتين فجلعني في خير فرقة وخلق القبائل فجعلني في خير قبيلة وجعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا فأنا خيركم بيتا وخيركم نفسا ) . صلوات الله وسلامه عليه دائما أبدا إلى يوم الدين مسند أحمد بالرقم (1788)

وقال رسول الله ايضاً

أنا سيد ولد آدم يوم القيامة و لا فخر و بيدي لواء الحمد و لا فخر و ما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي و أنا أول شافع و أول مشفع و لا فخر . (أحمد ، والترمذى - حسن - وابن ماجه عن أبى سعيد)
أخرجه أحمد (3/2 ، رقم 11000) ، والترمذى (5/587 ، رقم 3615) ، وابن ماجه (2/1440 ، رقم 4308) .

أعمامه
الحارث ، و الزبير ، و حمزة ، و العباس ، و يكنى أبا الفضل ، وأبي طالب ، و اسمه عبد مناف ، و أبي لهب ، و اسمه عبد العزى ، و عبد الكعبة ، وهو المقوم ، و قيل : هما اثنان ، و حجل ، و اسمه المغيرة ، والغيداق ، و سمي بذلك لكثرة جوده ، وأصل اسمه نوفل ، و قيل : حجل ، و ضرار .

عماته
وصفية ، و عاتكة ، و أروى ، و أميمة ، و برة ، و أم حكيم ـ و هي البيضاء ـ .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف ,وأسمائه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرة البنفسج :: الأقسام الإسلامية.. :: ღ محمد رسول الله ღ-
انتقل الى: